Wednesday, December 16, 2020

حكومة تصريف الأعمال

 


                    حكومة تصريف الأعمال

معنى حكومة تصريف الأعمال ذلك المصطلح السياسي الذي يتكرر في نشرات الأخبار واضح. حكومة انتهت مدة رئاستها القانونية أو قدمتْ استقالتها بإرادة من رئيسها او بسبب ضغوط مورست عليه ولكن لسبب أو لآخر بقيتْ تلك الحكومة لتصريف أعمال الدولة وشئون الناس حتى يتم تعيين أو انتخاب حكومة جديدة.

حسناً

ما الذي سيتغيّر اثناء عهد حكومة تصريف الأعمال عنه في ظل وجود حكومة مُتوّجه بمباركة رئيس الدولة؟

أعني ما الذي سيختلف في حياة الناس، الناس البسطاء مثل سائق التاكسي، بائع الخضار، الفلاّح، تلميذة فقيرة بلا حقيبة مدرسيّة، قاطع تذاكر في صالة سينما..الخ.

هل ستتوقف حياتهم بسبب استقالة الحكومة لكنها هي ذاتها باقية فعليا لتصريف الاعمال؟

هل سيجوع الخلق أو سيتأرّق نومهم أو سيتوقفون عن سماع فيروز في صباحاتهم؟

هل سيتوقف الناس عن السفر أو ستتعطل المطارات ووسائل النقل والمواصلات؟؟ يطول مدى هذه الأسئلة لهذا سأختصر وأقف عند مقولة العرب " كلّه بالبركة ماشي " يعني ربما يكون تأثير أيّ "وزارة" في عالمنا العربي على بسطاء الناس وعامتهم محدود بل محدود جداً.

ماذا لو تم الغاء مناصب الوزراء بما فيهم رئيس الوزراء ذاته للأبد وتم صرف مرتباتهم وعلاواتهم ومميزاتهم المالية على الفقراء هل ستتوقف الحياة، أو تقوم القيامة؟

 إن ما يهم الناس في الواقع هو توفير الأمن في الداخل والحماية من أخطار الخارج وبقيّة شئون حياتهم يمكن أن تسير دون تدخّل من أحد , يعني بلا بطيخ ولا وزارة طاخ طيخ!

الشيء بالشيء يُذكر أقول أن مفردة "تصريف" تعني في مجتمعنا المحليّ "زحلقة" بمعنى آخر "تطييب خاطر" بكلام ووعود لكن لا يقبض الموعود سوى على الريح. ويقال أيضا عن تصريف الشخص "تسليك" فيقولون (سلّك له) يعني زحلقه فلربما الهدف الرئيس من تكليف حكومة تصريف الأعمال هو الزحلقة أو التسليك!!

     


No comments:

Post a Comment

اتصل بنا

Name

Email *

Message *