Friday, September 8, 2023

اسطورة الكفرات المهترئة

 


                                      أسطورة "الكفرات" المهترئة

تشرح القواميس معنى مفردة الأسطورة وتُجمع على أنها (الخرافة) بينما خفف ذلك المعنى قاموس اللغة العربية المعاصر بالقول إنها جمع أَساطير أي تلك الحكايات العجيبة التي تروِي أَحْداثاً تارِيخِيَّةً كَما تَتَخَيَّلُها الذَّاكِرَةُ الشَّعْبِيَّةُ أو كَما يَرَاها الخَيَالُ الشَّعْبِيُّ.

أُصدقكم القول بأنني لا أميل للمعنى الأول فلو تحقق معنى الأسطورة بأنها خرافة لكفّ عن ترديدها عشاق كرة القدم حينما يضفون تلك المفردة على لاعب كرة قدم وفي الغالب يكون ابن ناديهم الأثير. لو عرفوا بأن الأسطورة تعنى الخرافة وأن لاعبهم (أيّا كان) من أساطير الأولين أي خرافاتهم لدخلوا في الذرى.

دعونا إذا نعوّل على معنى الحكايات العجيبة التي تتناقلها الأجيال كما رآها المخيال الشعبي ولا يجرؤ أحد الرواة (الثقاة) على الإشارة الى المصدر أو مدى دقّة أسطرتها فأذكر حكايتان أحداهما قديمة لا يذكرها الا أحد جيل الطيبين (تخفيفا لفاجعة أرذل العمر) أما الأخرى فهي حديثة لم تُؤسطر بعد.

سأبدأ بالحديثة التي تنتظر دورها (للتسطير) في السجلّات. وعد قطعه أمام العالم رئيس دوله عظمى اثناء حملته الانتخابية بأن يجعل بلادنا المملكة العربية السعودية دولة منبوذة وقادتها في (خبر كان).

لم يمضِ على وعده المتهافت اشهرا معدودات حتى أدلهمّت المصائب عليه تترا. وجد نفسه على قائمة الانتظار في جدول لقاءات زعيم شاب أدار رؤوس العالم نحو بلاده اسمه (محمد بن سلمان).

أما أسطورة جيل (سنرمي إسرائيل في البحر) فهي تحكي عن سيارة سقطت في أحد العيون المائية بمدينة الخرج (الخرج تبعد70 كيلو متر جنوب الرياض) ووجد أهل الأحساء (شرق السعودية) كفراتها تعوم عندهم في عين نجم!!

المدهش في عموم الأساطير صمودها رغم قوة ذاكرة الشيخ (قوقل) وهذا ما يستدعي طرح سؤال: ما الذي سيتداوله يا تُرى أحفاد أحفادنا من أساطير. أظن بأنها ستتمحور حول أكاذيب وادعاءات الذكاء الاصطناعي.

No comments:

Post a Comment

اتصل بنا

Name

Email *

Message *