Monday, January 20, 2020

قلعة العذاب في بلد الحُرّيات، حصن Castle Garden

 

قلعة العذاب في بلد الحُرّيات، حصن Castle Garden

 
في كل الكتب أو الروايات التي قرأتها عن الهجرة الى العالم الجديد آنذاك " United States of America" لابد للمؤلف/المؤلفة من التطرّق الى "قلعة" الحجر الصحي كما يقال حينها، لكنها في الحقيقة (سجن حشمة) يُفرز فيه من يناسب مزاج ورغبات وشروط الرجل الأبيض الأمريكي حتى يسمح بدخول المهاجر/المهاجرة الى بلدٍ اغتصبها ذات المهاجر ولكن بسحنةٍ المُستعمر الأوربي.

·      زيارة Battery Park

في زيارتي لمدينة نيويورك مؤخرا حرصتُ على زيارة تلك القلعة التي شهدت عذابات ومعاناة كل من وصل الى هذا المكان وكان يتطلّع/تتطلع الى حياة أكثر رغدا ورفاهية وحُريات من بلاده التي تركها خلفه رغم كل الحنين للمكان والأهل والأحباب.
·      ما هي Castle Garden, وما هو تاريخها.
حسب موسوعة ويكبيديا:
Fort Clinton ، المعروفة سابقًا باسم Castle Garden ، هي حصن دائري من الحجر الرملي يقع الآن في Battery Park ، في Manhattan ، في مدينة نيويورك. تم بناءه من عام 1808 حتى عام 1811 ، وكان أول محطة هجرة أمريكية ، حيث وصل أكثر من 8 ملايين شخص إلى الولايات المتحدة من 1855 إلى 1890.

·      تمثال الحريّة  Statue of Liberty



جلستُ أمام قلعة العذاب، يقابلني المحيط الأطلسي الهائل وعلى يميني أرى تمثال الحُريّة من بعيد يفصلني عنه لسان مائي عريض، فدار في ذهني سؤال: هل يدرس التلاميذ هنا بجانب تاريخ تمثال الحرية وما يرمز اليه، تاريخ قلعة العذاب تلك التي خلفي في الصورة؟
على العموم، أقول لمن يود معرفة المزيد عن تاريخ الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية فعليه أن يقرأ أولا عن هذا الحصن أو قلعة العذاب في بلد الحُريات كما أسميتها.

No comments:

Post a Comment

اتصل بنا

Name

Email *

Message *